منتديات مــــــــــــــــازن الخيريـــــ

منتديات مــــــــــــــــازن الخيريـــــ

منتدى خيري يختص بالشريعه الاسلاميه(( الدعاء لى في ظهر الغيب ))
 
البوابةالرئيسيةبحـثالمجموعاتدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 معجزات النبي صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت ابوها وفاقده اخوها

avatar

عدد المساهمات : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 19
الموقع : منتدى مازن الخيري

مُساهمةموضوع: معجزات النبي صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء أبريل 05, 2011 6:26 am

الحمد لله الذي أرسل رسله بالحق وأيدهم بمعجزات.

نقترح هنا صفحة لذكر معجزات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من ولادته إلى أن اجتباه الله إلى الرفيق الأعلى.
ونقترح عليكم أن تسهموا في هذه الصفحة بمعجزات ذكرت في الصحاح من الكتب حتى يخلو الموضوع من أساطير تناقلها الناس في معجزات خير البشر.

ولعل أول ما يجب ذكره هو تحديد معنى المعجزة.
لغة: مأخوذة من العجز. وهي "ما أعجز به الخصم عند التحدي"
و في اصطلاح علم الكلام " أمر خارق للعادة ، مقرون بالتحدى ، سالم عن المعارضة ". و هذا هو التعريف الذي تعارف عليه علماء الكلام، كما أورده السيوطي في ( الإتقان في علوم القرآن 2 : 116) . فأركان المعجزة ثلاثة. وهي النبوة مع معارضة المشركين (كانشقاق القمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقلب العصا حية لموسى عليه السلام)
ونشير إلى أمر آخر ذكره بعض العلماء وهو أن لا تكون المعجزة في زمن نقض العادة، كزمن المسيح الدجال.

وهذه الكلمة لم ترد في القرآن الكريم ولا في الحديث الشريف ولكن وجد لفظ "آية" أو"برهان". ولفظ معجزة إذا أطلق فإنه لا يدل على كونه آية إلا إذا فسر المراد به، وقد كان كثير من العلماء لا يسمي معجزة إلا ما كان للأنبياء فقط.

ومن الامور الخارقة أيضا وإن لم تكن معجزة لفقد شروطها:
الارهاص: أمور عجيبة تظهر للنبي قبل بعثته، كقصةولادة الرسول وإهلاك الفيل وأهله ولنا فيه حديث.
الكرامة: أمر خارق يظهر لعبد مؤمن وهو آية تدل على نبوة من اتبعه ذلك العبد الصالح. –روي أن عبد الله بن شقيق كان إذا مرت سحابة يقول لها: أقسمت عليك أن تمطري، فتمطر في الحال-.
المعونة: أمر خارق يقع للعبد حسب رغبته أو حسب ما ينجيه، كأن يقع المؤمن في ورطة وينجيه الله من حيث لم يحتسب.
الإهانة: أمر خارق يظهره الله على يد كاذب على عكس مراده. تفل مسيلمة في عين أعور فعميت الصحيحة- إهانة لادعائه النبوة كذبا على الله.


وبإذن الله نبدأ بالارهاصات التي مهدت لبعثته صلى الله عليه وسلم.

[من الارهاصات الممهدة لبعثته صلى الله عليه وسلم

1- ما سمي بعام الفيل
حدثت عام 570 م، كان أبرهة قد بنا كنيسة اسمها "التليس" قصد صرف العرب عن الكعبة، فغضب الناس وتغوّط رجل من العرب فيها. حينها حلف أبرهة ليقصدنها لهدمها. فلما وصل إلى الطائف بعث الأسود بن مقصود إلى مكة فأصاب أهلها وأموالهم وأخذ مائتي بعير من عبد المطلب وبعثها إلى أبرهة. بعد ذلك، بعث أبرهة إلى سيد قريش.
قال ابرهة لعبد المطلب: ما حاجتك؟ فذكر عبد المطلب إبله.
قال أبرهة: كنت أعجبتني حين رأيتك، ثم زهدت فيك حين كلمتك. أتكلمني عن مائتي بعير وتترك بيتا هو دينك ودين آبائك وأجدادك؟
فرد عليه: أنا رب الابل، وإن للبيت ربا سيحفظه. فلما أراد أبرهة هدم الكعبة بفيله أرسل الله طيرا أبابيل تحمل أحجارا تقذفهم وتصيبهم وحفظ الله بيته.
والحادثة مذكورة في سورة الفيل.

2- آيات وعجائب ولادته:
* روي عن عثمان بن أبي العاص عن أمه فاطمة بنت عبد الله الثقفية قالت: لما حضرت ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم، رأيت البيت حين وقع قد امتلأ نورا، ورأيت النجوم تدنو حتى ظننت أنها ستقع عليّ. رواه البيهقي
* أخرج أبو النعيم عن عطاء بن يسار عن أم سلمة عن آمنة قالت: لقد رأيت ليلة وضعته نورا أضاءت له قصور الشام حتى رأيتها.
* في حديث أبي هريرة عند ابن عساكر أنه صلى الله عليه وسلم ولد معذورا أي مختونا، مسرورا -مقطوع السرة-.
* عن عائشة قالت: كان يهودي قد سكن مكة. فلما كانت الليلة التي ولد فيها رسول الله قال: يا معشر قريش، هل ولد في هذه الليلة مولود؟ قالوا: لا نعلم. قال: انظروا فإنه ولد في هذه الليلة نبي هذه الأمة، بين كتفيه علامة، فانصرفوا فسألوا فقيل لهم ولد لعبد الله بن عبد المطلب غلام. فذهب اليهودي معهم إلى أمه فلما رأى الغلام... قال: ذهبت النبوة من بني إسرائيل، يا معشر قريش: أما والله ليسطون بكم سطوة يخرج خبرها من المشرق والمغرب. رواه يعقوب بن سفيان بإسناد حسن كما قاله ابن حجر في فتح الباري.
ومن عجائب ولادته صلى الله عليه وسلم ماروي من ارتجاج إيوان كسرى وغيض بحيرة طبرية، وخمود نار فارس وكان لها ألف عام لم تخمد. (رواه البيهقي وأبو النعيم والخرائطي وابن عساكر).

- شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم صغيرا

ذكر في هذه المسألة روايات كثيرة نستحضر منها واحدة على سبيل الاستحسان والاختصار:

قال ابن إسحاق : وحدثني ثور بن يزيد، عن بعض أهل العلم ولا أحسبه إلا عن خالد بن معدان الكلاعي أن نفرا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالوا له يا رسول الله . أخبرنا عن نفسك؟ قال نعم أنا دعوة أبي إبراهيم، وبشرى أخي عيسى، ورأت أمي حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاء لها قصور واسترضعت في بني سعد بن بكر. فبينا أنا مع أخ لي خلف بيوتنا نرعى بهما لنا. إذ أتاني رجلان عليهما ثياب بيض بطست من ذهب مملوءة ثلجا. ثم أخذاني فشقا بطني، واستخرجا قلبي، فشقاه فاستخرجا منه علقة سوداء فطرحاها. ثم غسلا قلبي وبطني بذلك الثلج حتى أنقياه ثم قال أحدهما لصاحبه زنه بعشرة من أمته فوزنني به فوزنتهم ثم قال زنه بمائة من أمته. فوزنني بهم فوزنتهم ثم قال زنه بألف من أمته فوزنني بهم فوزنتهم. فقال دعه عنك، فوالله لو وزنته بأمته لوزنها.


4- تظليل الغمام عليه صلى الله عليه وسلم

روى ابن أسعد وابن عساكر عن ابن عباس قال: كانت حليمة لا تدعه يذهب بعيدا، فغفلت عنه، فخرج مع أخته من الرضاعة الشيماء في الظهيرة إلى البهم، فخرجت حليمة تطلبه حتى تجده مع أخته فقالت، في هذا الحر؟ فقالت أخته: ما وجد أخي حرا، رأيت غمامة تظل عليه، إذا وقف وقفت وإذا سار سارت حتى انتهى إلى هذا الموضع... الحديث
روى القاضي عياض في الشفاء أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان في الخامسة والعشرين، خرج مع ميسرة غلام خديجة بنت خويلد في تجارة لها وعندما وصل سوق بصرى كان ميسرة يرى في الهاجرة ملكين يظلانه من الشمس. وحين قدم من سفره رأته خديجة ونساءها وهو على بعيره وملكان يظللانه، فذكرت ذلك لميسرة غلامها، فأخبرها أنه رأى ذلك منذ خرج معه في سفره.

معجزات النبي صلى الله عليه وسلم

أعظم المعجزات: القرآن الكريم

ولنبدأ بهذا الحديث النبوي الشريف الرائع، يقول عليه الصلاة والسلام: "إن الله أنزل هذا القرآن آمراً وزاجرا، وسنة خالية، ومثلاً مضروباً، فيه نبؤكم وخبر من كان قبلكم، ونبأ ما بعدكم، وحكم ما بينكم، لا يخلقه طول الرد ولا تنقضى عجائبه. هو الحق ليس بالهزل. من قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن خاصم به فلح، ومن قسم به أقسط، ومن عمل به أجر، ومن تمسك به هدى إلي صراط مستقيم، ومن طلب الهدى من غيره أضله الله، ومن حكم بغيره قصمه الله. هو الذكر الحكيم والنور المبين، والصراط المستقيم، وحبل الله المتين، والشفاء النافع. عصمة لمن تمسك به، ونجاة لمن اتبعه، ولا يعوج فيقوم، ولا يزيغ فيستعتب".

فكتاب الله العزيز منطو على وجوه من الإعجاز كثيرة وتحصيلها من جهة ضبط أنواعها نذكر منها:

1-حسن تأليفه، والتئام كلمه، وفصاحته، ووجوه إيجازه. وبلاغته الخارقة عادة العرب، وذلك أنهم كانوا أرباب هذا الشأن، قد خصوا من البلاغة أوالحكم بما لم يخص به غيرهم من الأمم، فما راعهم إلا رسول كريم، بكتاب عزيز، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد؛. فمن إعجازه هو الوصف الذي صار به خارجا عن جنس كلام العرب من النظم والنثر والخطب والشعر والسجع والرجز، فلا يدخل في شيء منها ولا يختلط بها مع كون ألفاظه من جنس كلامهم. ولذلك تحيرت العقول ولم يهتدوا الى مثله. وانطبق على كثرة فوائده مختار لفظه ، صارخًا بهم في كل حين بضعة وعشرين عامًا على رؤوس الملأ أجمعين: (أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين) [يونس: 38]، (وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين) [البقرة: 23]، (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرًا) [الإسراء: 88]. (أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين) [هود:13
2- من الإعجاز ما انطوى عليه من الإخبار بالمغيبات، وما لم يكن ولم يقع فوقع فوجد كما ورد وعلى الوجه الذي أخبر كقوله تعالي: (لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين) [الفتح: 27] وقوله عن الروم (وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين) [الروم: 3،4) وقوله: (ليظهره على الدين كله) [الصف: 9] وقوله: (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضي لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا) [النور: 55] وقوله: (إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً) (النصر: 1،2) فكان جميع هذا كما أخبر، فغلبت الروم فارس، ودخل الناس في الدين أفواجاً، واتسع ملك المسلمين حتى كان لهم في وقت من أقصى بلاد الأندلس غرباً إلي أقاصي الهند شرقاً، ومن بلاد الأناضول شمالاً إلي أقاصي السودان جنوباً.


3- ما أنبأ به من أخبار القرون السالفة، والأمم البائدة ، مما كان لا يعلم منه القصة الواحدة إلا الفذ من أحبار أهل الكتاب الذي قطع عمره في تعلم ذلك، فيورده عليه الصلاة والسلام على وجهه، ، فيقر العالم بذلك بصحته وصدقه، وإن مثله لم ينله بتعليم، وقد علموا أنه صلي الله عليه وسلم أمي لا يقرأ ولا يكتب، ولا اشتغل بمدارسة ولا مجالسة، لم يغب عنهم، ولا جهل حاله أحد منهم وكثيراً ما كان يسأله كثير من أهل الكتاب عن هذا، فينزل عليه من القرآن ما يتلو عليهم منه ذكراً، كقصص الأنبياء، وبدء الخلق ، وما في الكتب السابقة مما صدقه فيه العلماء بها، ولم يقدروا على تكذيب ما ذكر منها، ولم يؤثر أن واحداً منهم أظهر خلاف قوله من كتبه، ولا أبدى صحيحاً ولا سقيماً من صحفه بعد أن قرعهم ووبخهم بقوله: (قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين) [آل عمران: 93].
- ومن إعجازه أن قارئه لا يمله، وسامعه لا يمجه، بل الاستمرار في تلاوته يزيده حلاوة، ولهذا وصفه صلى الله عليه وسلم بقوله: "لا يخلق على كثرة الرد، ولا تنقضي عبره، ولا تفنى عجائبه، هو الفصل ليس بالهزل، لا تشبع منه العلماء، ولا تزيغ به الاهواء، ولا تلتبس به الالسنة، وهو الذي لم تنته الجن حين سمعته أن قالوا: "إنا سمعنا فرآنا عجبا يهدي الى الرشد فآمنا به" أخرجه الترمذي.

ومن وجوه إعجاز القرآن كونه آية باقية لا تعدم ما بقيت الدنيا مع تكفل الله تعالي بحفظة فقال: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) [الحجر:9] وقال: (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه) [فصلت: 42] وسائر معجزات الأنبياء لم يبق إلا خبرها، والقرآن إلي وقتنا هذا حجة قاهرة ومعارضته ممتنعة.


رغم ان الحديث عن القرآن لا يشبع منه، الا اننا ذكرنا ما ليس منه بد.
فلننتقل الى معجزة أخرى بإذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجزات النبي صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مــــــــــــــــازن الخيريـــــ :: الفئة الأولى :: منتدى نصرة النبــــــــي صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: